أحكام الميم الساكنة



أحكام الميم الساكنة

للميم الساكنة ثلاثة أحكام، هي: آ- الإدغام ب- الإخفاء ج- الإظهار.
آ- الإدغام:
تدغم الميم الساكنة في ميم مثلها متحركة (واقعة في بداية كلمة أخرى)، فتصيران ميما واحدة مشددة، ويسمى إدغاما شفويا أو متماثلا، مع مراعاة وجود غنة كاملة. مثال ذلك: فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ*- لَهُمْ مَثَلًا*- وَلَكُمْ ما كَسَبْتُمْ*- أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ.
وكما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا الميم الأولى باللون الأحمر، دلالة على وجود الإدغام، كما لونا الشدة على الميم الثانية باللون الأحمر أيضا، دلالة على وجود الغنة.
ب- الإخفاء:
تخفى الميم الساكنة، إذا وقع بعدها- في الكلمة التالية- حرف الباء، ويسمى إخفاء شفويا، لخروج الحرفين (الميم والباء) من الشفة، مثال ذلك: يَوْمَ هُمْ بارِزُونَ- يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ*- فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ*.
وكما يبدو من الأمثلة، فإننا لونا الميم باللون الأخضر، دلالة على وقوع الإخفاء عليها. ومما ينبغي التنبه له هو أنه يجب إطباق الشفتين عند الإخفاء الشفوي، دون انفراج بينهما.
ج- الإظهار:
تظهر الميم الساكنة، إذا وقع بعدها حرف من أحرف الإظهار، وهي جميع الأحرف الهجائية عدا الميم والباء، ويسمى إظهارا شفويا، مثال ذلك: أَمْ كُنْتُمْ*- أَمْ حَسِبْتُمْ*- يَمْشُونَ*- تُمْسُونَ- الْحَمْدُ*.
وتكون أشد إظهارا مع الواو والفاء، مثال ذلك: وَهُمْ فِيها*- هم في رحمة الله- أنتم وما- عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ.
وكما يبدو من الأمثلة، فإننا تركنا الميم مكتوبة باللون الأسود، دلالة على إظهارها.

{طاعة لمولاك وراحة بدنياك}

الساعة

مواقيت الصلاة

الطقس

مكة https://www.booked.net/
+27°C

مرتفع: +28°

منخفض: +22°

الثلاثاء, 01.12.2020

تابعنا

حقيبة المسلم الرسمية

الدعم الفني

إرسال